فن ابتكار العدد اليدوية
ينسب اختراع كلا من المنشارو المثقاب القوي إلي قدماء المصريين و كانت المناشير تصنع من البرونز أو الناحاس الأصفر مع شحذ الاإنسان علي الحافة الخلفية بحيث يتم القطع أثناء جذب العامل للمنشار في اتجاهه تجنبا لحدوث تحدب للمعدن الطري
هذا و لم تتوافر المدارس أو الكتب اللازمة لتعليم العمال كيفية صناعة العدد و الآلات اليدوية التي تلزمه ، و لكن كان كل جيل من العمال يتلقي هذه المعرفة ( فن صناعة العدد و الالات اليدوية ) من الجيل الذي سبقه أو الجيل السابق له في المهنة و أي مهنة سابقا كانوا بسمونها فنا من الفنون للصناعة
و غالبا استخدمت الحمل المسجوعة و المتناغمة التي تساعد علي تناقل هذه المعرفة و تيسر علي الصبية المتدربين ذكر الأساليب الفنية و التقنية للمهنة
و هكذا نري أن هناك مدخلا للصناعة مع الفن ، و هنا ينشأ الفن التطبيقي المرتكز علي خيال الفنان و مشاعره و خبرة الصانع
و علمه المتراكم عبر تطبيقاته العملية
دراسة و نشر : أسامة محمود خليل
ينسب اختراع كلا من المنشارو المثقاب القوي إلي قدماء المصريين و كانت المناشير تصنع من البرونز أو الناحاس الأصفر مع شحذ الاإنسان علي الحافة الخلفية بحيث يتم القطع أثناء جذب العامل للمنشار في اتجاهه تجنبا لحدوث تحدب للمعدن الطري
هذا و لم تتوافر المدارس أو الكتب اللازمة لتعليم العمال كيفية صناعة العدد و الآلات اليدوية التي تلزمه ، و لكن كان كل جيل من العمال يتلقي هذه المعرفة ( فن صناعة العدد و الالات اليدوية ) من الجيل الذي سبقه أو الجيل السابق له في المهنة و أي مهنة سابقا كانوا بسمونها فنا من الفنون للصناعة
و غالبا استخدمت الحمل المسجوعة و المتناغمة التي تساعد علي تناقل هذه المعرفة و تيسر علي الصبية المتدربين ذكر الأساليب الفنية و التقنية للمهنة
و هكذا نري أن هناك مدخلا للصناعة مع الفن ، و هنا ينشأ الفن التطبيقي المرتكز علي خيال الفنان و مشاعره و خبرة الصانع
و علمه المتراكم عبر تطبيقاته العملية
دراسة و نشر : أسامة محمود خليل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق