السبت، 5 مارس 2016

من انواع الفن المهندس - العمارة الدااخلية و الديكور

  الديكور
هذا المقال يتحدث عن لى الرغم من القواسم المشتركة بين معظم الحدائق، من أسوار ونباتات خضراء، وأشجار، ونوافير الماء، إلا أن عالم الديكور أفرز لنا بعض الديكورات الحديثة التي من شأنها أن تجعل الحديقة كأي غرفة أخرى بالمنزل، لها ما يناسبها من الإكسسوارات التي تضفي عليها نوعا من الخصوصية والتميز عن الحدائق الأخرى.

ديكورات الحدائق أصبحت اليوم عنوانا للمنزل من الداخل، فهي بمثابة بطاقة تعارف خضراء تسرك فور وقوع عينيك عليها، وتدلك على شخصية أصحابه، وكما أن المنازل أنواع، الحدائق هي الأخرى كذلك، ويمكنها هي الأخرى أن تتخلى عن التقليدي إذا تعاملنا معها على أساس أنها غرفة بالإمكان ترتيبها وإعدادها بالشكل الذي يروق لصاحبها وحسب إمكانياته وأسلوبه.

أول ما يتبادر إلى الذهن هو الإكسسوارات التي تتباين بين الثمين، من مرمر ورخام، إلى الرخيص من طين وزهر، ورغم أن لكل منها جمالية خاصة إلا انه علينا أن نتذكر أن القليل منها جميل، والمبالغ فيه قد يبعدنا عن روح المكان، كما انه إذا لم تكن الإمكانيات متاحة للاستعانة بمصمم ديكور متخصص، فما علينا إلا أن نعتمد بعض الخدع في إعادة تدوير ما هو متوفر لدينا.

1- عن هذه يمكنك صنع مائدة مؤقتة بواسطة أواني زهور كبيرة، توضع مقلوبة، وتغطى بباب خشبي بلون مميز، ويمكن استخدامها في تقديم القهوة أو الشاي أو حتى في حفلات الشواء.

2- إذا كنت من محبي النباتات المعلقة كالبنفسج، والقرنفل، يمكن اختيار أوعية البامبو كإناء خارجي لإعطاء مظهر أنيق يتماشى مع كراسي المكان.

3- لإخفاء سور قديم أو جزء من الحديقة لا يروق للعين يمكن اللجوء إلى النباتات المتسلقة، التي أصبحت تأتي بعدة أنواع وألوان.

4- يمكن زراعة أنواع من الأزهار الصغيرة واستغلالها في الفجوات الفاصلة بين أجزاء الحديقة، أو ملء الفراغات بين النباتات بوضع شبكة خشبية لتزيد من كثافة النباتات وإعطاء الانطباع بغنى الحديقة.

5 - نشير الى أن النافورة، كبيرة كانت أم صغيرة، تمنح المكان سحرا لا مثيل له، خصوصا وأن الإحساس برذاذ الماء المنبعث منها في أيام الحر ينتعش له الجسم وتنتشي له النفس.

6- وضع قطع المرايا في الخلفيات لإعطاء الانطباع بسعة الحديقة، على شرط أن تكون من النوع البلجيكي الأصلي حتى تقاوم عوامل الجو وأن توضع في أماكن استراتيجية حتى يكون ما تعكسه من مناظر جميلا



7- من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها استغلال الحديقة إذا كانت صغيرة، نصب عمود من الحديد يتوفر عدة فروع حتى يحمل كل منها أصيص زرع، وهذه فكرة مبتكرة لصنع شجرة ذات خصوصية بأصحاب المكان.

8- نود أن نلفت أنتباهك سيدتي أن قطع الإكسسوار سواء من أحجار أو خشب أو حديد ومرمر، مما يطلق عليها المصممون «أصدقاء الحديقة» خرجت اليوم من ثوب التقليدية إلى حداثة الابتكار، فنجد بالقرب من النافورة ضفدعة حجرية استغلت عينها لتكون مصباحا، أو طفلة صغيرة مفرودة اليدين، تستخدم كحامل كتب بجوار طاولة الجلوس.

9- شراء قطع الديكور لحديقتك، كما يقول خبير الديكور، لا يقتصر بالضرورة على الشراء من المحلات بطريقة مباشرة، حيث يمكن مناقشة المصمم بأن يشرح له الزبون رؤيته ورغباته، قبل التوصل إلى نتيجة مبتكرة وعملية في الوقت ذاته، وذلك بتحديد مكان القطعة والغرض منها، وما إذا سيكون محوريا، أم مجرد عنصر مكمل داخل الحديقة.

10- الإضاءة مهمة جدا في الأمسيات الصيفية، ورمضان بالتحديد، حيث يطول السهر ويمتد للساعات الأولى من الفجر، لهذا يجب أن تكون ذكية، سواء كانت عبارة عن شموع توضع على طول الممرات، أو فوانيس تعلق على الأشجار والنباتات الطويلة.
منقول
عنوان المقال الثالثتصميم صناعي - سيارة مصلي صغير
هذا المقال يتحدث عن التَّصميم الصناعيُّ هو عملية تخطيط وتطوير المنتجات والأنظمة. يبتدع المصممون الصناعيون المنتجات لتؤدي وظائف محددة. ويجب أن تكون هذه المنتجات جذابة، وأن يكون استخدامها مأمونًا أيضًا، وموثوقًا به، وأن تكون هذه الأشياء سهلة الحفظ، كما يجب أن يكون تصنيعها سهلاً وغير مكلف. وعلى المصممين الصناعيين أن يجمعوا بين المقدرة الفنية والمعرفة الهندسية ومعرفة الكلفة والمواد وعمليات التصنيع وظروف التسويق.


متنجات التصميم الصناعي. يعمل بعض المصممين الصناعيين لابتداع منتجات تصلح للاستخدام في المنازل والمكاتب। وتشمل مثل هذه المنتجات: السيارات وآلات التصوير الضوئي والحواسيب والأدوات التي تُستخدم بالأيدي وأدوات تثبيت الإضاءة والأثاثات المكتبية وأجهزة التلفاز. ويعمل مصممون آخرون في مشاريع خاصة، مثل التغليف، والعلامات التجارية الخاصة بالمنتجات، والتصميمات الداخلية في المباني. كما يعمل عدد من المصممين الصناعيين ف
عنوان المقال الرابع الزخرفة في العمارة الاسلامية
هذا المقال يتحدث عن المعمار والزخرفة الإسلامية : فن الزخرفة في العمارة الإسلامية (الأرابيسك 
الموضوع منقول - جمعية الدعوة الإسلامية العالمية
فن الزخرفة في العمارة الإسلامية (الأرابيسك)
د: رحيم كاظم محمد الهاشمي / العراقلا نكاد نجد أثراً معمارياً إسلامياً واحداً لم يزخرفه الفنانون المسلمون بأنواع الزخارف المختلفة، وقد شملت الفنون الإسلامية عناصر زخرفية متنوعة ومتعددة ،بمعنى إن لكل عصر من العصور زخارفه المميزة،والتي تصلح في كثير من الأحيان كوسيلة للتميز بين منتجاته ومنتجات العصور السابقة عليه أو اللاحقة له ،إلا أن هناك أنماطا زخرفية تظل دائماً على امتداد عصور زمنية مختلفة باقية ومتجددة . وتعتبر الزخرفة الإسلامية المعروفة باسم الأرابيسك من أهم هذه العناصر الزخرفية التي برزت عبر العصور المختلفة، وتجددت وتنوعت،لكنها بق�! �ت خالدة في مشرق العالم الإسلامي ومغربه، بل وتعدت هذا النطاق الجغرافي والحضاري لتغزو الفنون والعمارة الأوربية ،وكانت زخارف الأرابيسك ميداناً كبيراً عمل فيه الفنانون المسلمون، وكذلك بعض فناني أوربا لما وجودوه في هذه الوحدات الزخرفية من جمال فني رائع ومهارة صناعية عالية ، ونظراً لأن اسم الأرابيسك هو التسمية الأوربية لهذا النوع من الزخارف فإن التفسير لها ربما يكمن في كون العرب هم أول من ابتكر هذه الزخرفة وأدخلها إلى الفنون الإسلامية . واعتقد الناس لفترة طويلة إن كلمة أرابيسك ( الرقش العربي ) والتي تعني كل كنوز الفن الإسلامي مثل الزخارف اله�! �دسية والنباتية، وكذلك زخارف الكا�! �نات الحية والخط العربي ،ومع تطور الدراسات الخاصة بالزخارف أصبحت هناك حاجة ملحة لتعريف هذا المصطلح تعريفاً دقيقاً وأكثر تحديداً، لذا حدد هذا الفن على نوع محدد من زخارف الفن الإسلامي وهي ( الزخارف النباتية ) ،البعيدة عن أصولها الطبيعية والتي تبدو على هيئة حلقات متشعبة انقسامية متتابعة . ولا يمكن إغفال مواءمة هذا النوع من الزخارف لطبيعة الشخصية العربية الإسلامية ، فهناك تناسب واضح بين هذه الشخصية وتقاليدها ،وتعاليمها الدينية وبين هذه الزخرفة، فمن مميزات هذه الزخرفة إنها لا تحوي كائنات حية، أو أشكالا واضحة المعالم، بل هي أنماط زخرفية بعيدة عن أ! صولها الحقيقية ، أعطتها معالمها الجديدة ترتيباً مختلفاً جديدا. ويقوم هذا الفن على خطوط التزيين النباتية المؤلفة من براعم وأوراق متفرعة ومتصلة ومنوعة، دائمة الاتصال ،وبالتفصيل نجد إن الغصن الدائري يبدأ بها أو إنها تكمله أو تهيئه وهو يتموج ويتميز به ويتشابك معه .ويطل أحياناً من خلف الأوراق وتخفيه وراءها أحياناً أخرى ويتشابكان دائماً ،الغصن والأوراق ينبت بعضها من بعض فهي امتداد له وهو امتداد لها .وتوزيع الزخارف مدروس لملء الفراغ وتكسية السطح بالكامل بدوران هادئ متوازن، لانفعال في تحركه ولا مفاجآت في التفافه، مع المحافظة على عنصر الإدهاش ! في إلقاء المشاهد وسط متاهات وخطوط ! على � �رضيات مربعة أو مسدسة أو مثمنة أو دائرية. ويمكن تقسيم المجموعات الزخرفية في فن زخرفة الأرابيسك إلى ثلاث مجموعات : المجموعة الأولى : المجموعة النباتية: وتتألف من ورق نخيل أو أنصاف ورق نخلية ، أوراق العنب وسويقاته وزهور ثلاثية، كلها وحدات زخرفية ربما ترجع أصولها إلى الفترة البيزنطية والساسانية، وكل هذه الفنون ورثها الفن الإسلامي . المجموعة الثانية : المجموعة الزخرفية الهندسية : وهي في الغالب داخل إطار، أو تكون الوحدة الهندسية محددة بذاتها كما هو الحال في زخارف الفسيفساء ،أو الإطارات التي تحيط بالفتحات المعمارية، ويبدو أن الزخارف الهندسية ك�! �نت معظمها ابتكارات الفنان المسلم، وليس كما هو الحال في الزخارف النباتية ،ويمكن وصف الزخارف الهندسية بأنها نزاع بين وحدات زخرفية كاملة ،وبصفة عامة فإن الفنان المسلم اعتمد في زخارفه الهندسية على الدوائر والخطوط المستقيمة . المجموعة الثالثة : وهي لانستطيع أن نضعها في المجموعة الهندسية أو النباتية حيث يوجد بها زخارف مثل أشكال الجزر الموجودة بكثرة على الفخار والخزف،وكذلك في بعض تصميمات الإطارات وزخارف الأقواس الموجودة على المعادن وخاصة البرونز . وتدخل أحياناً الكتابة في التزيين فترتاح الحروف على الأغصان أو تتحد معها، أو تشكل مضلعات ومتدا�! �لات،وكثيراً ما اجتمعت الزخارف ال�! �بات� �ة مع الزخارف الهندسية، وربما انتهت الحروف بتشكيلات نباتية .وقد يستعمل الشكل الهندسي أو الشكل النباتي أو الخط الكوفي أو الكتابة العربية الجميلة المتعددة النماذج وقد يكتفى بها وحدها لتشكل عملاً زخرفياً مستقلاً ولكن غالباً ما يشترك أكثر من عنصر لتألف عملاً فنياً متكاملاً. مصدر فن الأرابيسك ويتبادر إلى الذهن سؤال ما هو مصدر فن الأرابيسك ؟ والحقيقة إن فن الأرابيسك كان دائماً مجهول المصدر، ومن الصعب بل ومن المستحيل معرفة الرواد الأوائل من الفنانين الذين قاموا به لأول مرة أو الذين ابتكروه ،وإن ما نملكه فقط هو التطور الذي طرأ على فن الأرابيسك و! كيف نشأ وتدرج في الارتقاء ، ومدى تأثره بالزخرفة القديمة ،وتنوعه بحسب المناطق الجغرافية والبلاد التي انتشر بها الإسلام، وهو ما سنتحدث به لاحقاً . يعود أقدم نموذج لزخرفة الأرابيسك إلى القرن الخامس المسيحي وهو عبارة عن شريط يتألف من أوراق الأكنتس المتتابعة والمتفرعة بعضها من بعض، كما يظهر فيها بوضوح التفرع المتكرر بانتظام والذي يرتد مرة إلى الأمام ومرة إلى الخلف،وهناك نموذج آخر يعود إلى القرن السابع هو عبارة عن زخرفة لولبية تتألف من تكوين ملون هيلنستي يرجع إلى منطقة تركستان، التكوين مرسوم بطريقة منتظمة للغاية إلى حد أن الأصول النباتية ال�! �بيعية يصعب معرفتها، كما إن تفريعا! ته ا� �لولبية يتضح فيها انفصال بين الشكل المستعمل في الزخرفة وبين تكراره المفصل .
المكتب الفني الهندسي
م : أسامة محمود خليل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق